الرئيسية > كتابات اخرى ومنوعات > كل ما تحتاج ان تعرفه عن البتكوين بدون تعقيد

كل ما تحتاج ان تعرفه عن البتكوين بدون تعقيد

نعرض هنا البتكوين لانها اقدم و اشهر عملة اليكترونية (تعريف و يكيبيديا) بيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin) هي عملة إلكترونية (عُملة تشفيرية) يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية. (انتهى)
كيف يتم تداولها؟
يتم تداولها مباشرة من شخص لاخر عبر الانترنت (الحاسوب او الهاتف المحمول) دون وسيط او هيئة مركزية ، و بدون فتح حساب مع اي جهة
ما يحتاجه من يرسل اليك البتكوين هو عنوان “محفظتك الاليكترونية” . و يشبه الشكل التالي : 1JqARj6EjN2fGTE2a6tnyeHKRqm2Fyn5zg
و بالمقابل فستحتاج عنوان “محفظة” متلقي البتكوين حين تريد ارسالها ، و بالطبع الرمز الخاص بك الذي يسمح لك بالتصرف بالبت كوين الخاصة بك.
هل يمكن للطرف الاخر الكشف عن هويتي عبر عملية الارسال او الاستقبال؟
كل ما يعرفه الطرف الاخر هو عنوان محفظتك الاليكترونية ، بدون اسم او عنوان او اي تفاصيل اخرى. فيما عدا ان الشخص يعرف مسبقا عنوان محفظتك ، او يراقب معلومات اخرى تخصك ، كرقم نطاق الانترنت الخاص بك، فمن الصعب جدا ان يتعرف اليك
كم هي تكلفة تحويل البتكوين؟
التكلفة تتراوح بين مجانا ، مرورا ببضع سنتات ، الى ما لا يتجاوز نصف دولار ، مهما كان المبلغ المحول ضخما
هل يمكن تجميد حسابي؟
من المستحيل تكنولوجيا تجميد حساب اي شخص ، لانه ببساطة لا يوجد حساب ليجمد
اذا لم املك حسابا مع اي جهة، كيف اعرف رصيدي؟
البتكوين عبارة عن كشف حساب لكل العمليات ، كل من يشترك في عملية يتلقى جهازه نسخة محدثة من كشف الحساب و من حركة العمليات يتم حساب الرصيد و الايداع و السحب.
هل هناك حد للعمليات التي اقوم بها؟
لا حد لتداول البتكوين التي تملكها
هل يمكن ان الغي العملية التي قمت بها؟
عمليات الارسال و الاستقبال نهائية ، و مستحيل تكنولوجيا الغائها. و لكن بامكان الطرف الذي تلقى الاموال اعادتها اليك.
هل هناك جهة تحكيمية الجأ اليها؟
لا يوجد.
هل عروض الثراء باستثمار البتكوين حقيقية؟
٩٠٪ من تلك العروض وهمية و مجرد عمليات احتيال تحت مسميات عديدة منها مثلا “التعدين السحابي”، هذا المقال يتخدث عن نسبة الغش في تلك العروض
https://bitcointalk.org/index.php?topic=878387.0
البتكوين الواحدة سعرها مرتفع جدا، كيف يمكنني شرائها؟
يمكن شراء اجزاء صغيرة جدا من البتكوين تسمى ساتوشي جزء من مئة مليون
0.00000001
كيف استفيد من البتكوين في العالم الواقعي؟
هناك عدد من المحال التجارية و مواقع الانترنت تقبل عملة البتكوين ، كما ان هناك عدد من البورصات الاليكترونية التي بامكانك تحويل البتكوين فيها الى عدد من العملات العالمية. و هناك مواقع تحتفظ بقائمة بمن يتعاملون في بيع و شراء البت كوين في منطقتك للتواصل معهم.
كم من الوقت تستغرقه عملية التحويل؟
عدة دقائق على الاكثر
من هي الجهة التي (تصدرها) ؟
اي شخص بامكانه ان يصدر البتكوين ، فعملية اصدارها تحدث بعملية تسمى (التعدين) حيث يحاول جهاز الحاسوب الخاص بك ، حل مسائل حسابية معقدة ، تجازى على حلها بمجموعة من عملة البتكوين . لكن في الواقع المسائل الحسابية تتزايد في التعقيد ، لذا تستخدم مجموعات برامج ربط حاسباتها في مجهود جماعي لحل تلك المسائل و يقوموا باقتسام البتكوينز التي تم (تعدينها)
هل هي عرضة للتضخم؟
بالرغم من ان قيمة البتكوين تتذبذب باستمرار ، البتكوين مصممة كي يكون هناك عدد محدود منها يمكن تعدينه ، فبعد ان تصل وحدات البتكوين الى 21 مليون لا يمكن استمرار التعدين .
و هو ما يجعل هذه العملة تفلت من سياسة الحكومات في طباعة النقد دون ما يقابله من احتياط ، و التسبب في تدني قيمة العملة الشرائية.
لكن لا ننسى ان البتكوين هي عملة غير مغطاة هي ايضا باي نوع من السلع ، و قيمتها فقط تعتمد على ما يمكنك الحصول عليه مقابلها ، و قيمة الطلب عليها.
كل ما اسمعه من اخبار عن البتكوين هي اخبار مقلقة، ما الذي يحدث؟
كما بداية كل شئ على الانترنت ، هناك من يتربص بنقاط الضعف في بدايته.
البتكوين لا تكشف هوية مستخدميها و لا تمتلك رقمًا متسلسلًا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما تم إنفاقه للوصول إلى البائع أو المشتري، لذا هي رائجة بين من ينشدون الخصوصية ، و لكن للاسف ايضا بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حدٍ سواء.
كما ان تحديث “كشف حساب العمليات” يستغرق بضع دقائق ، مما حدا بالبعض لاستغلال ذلك الوقت لاجراء عمليات اخرى سريعة ، في حال ان سبقت العملية الاولى الغتها. و لكن بعد ان تم خداع الطرف الاول بانه استلم البتكوين. و هي عملية ادت الى افلاس احد اقدم و اهم مواقع تبادل البتكوين و هو MtGox باليابان. و لكن الان اكثر مواقع تبادل العملات الاليكترونية اضحت تنتظر تأكيد العملية قبل اقرارها.
كما ان الحكومات المستبدة او تلك التي تفرض مراقبة لصيقة على حركة الاموال لا تروق لها فكرة حرية تنقل الاموال دون رقابة.
و بالاخص حين تفرض الجهات الحكومية سعر مجحف لصرف العملات لا يتناسب مع سعر العادل للعملة في سوق العملات المفتوح.
بالاضافة الى المؤسسات المالية الضخمة التي يشكل تحول العملات مصدر كبير من دخلها.
كيف يحدد سعر صرف البتكوين؟
هناك عدد من مواقع المضاربة ، و العرض و الطلب يختلف من موقع لاخر ، لذا ستجد ان الاسعار تختلف قليلا على حسب المصدر.
لماذا تتعرض البت كوين لتقلبات سعرية كبيرة؟
كمعظم السلع و الاستثمارات تتعرض البتكوين للمضاربات ، كما يحدث في كل العملات و الاسهم و حتى في سوق العقار .
ما هي العملات الاليكترونية الاخرى؟
برنامج البتكوين مفتوح المصدر ، فبامكان الاخرين اصدار عملاتهم الخاصة ، و هو ما حدث بالفعل ، فاليوم يوجد ما لا يقل عن 200 عملة اليكترونية.
في المرتبة الثانية في الاهمية عملة اللايت كوين ، وعملة الدوج كوين ، و يمتازوا بسعرهم الزهيد مقارنة بالبت كوين ، و السهولة النوعية في تعدينهم.
راجع ايضا كمواطن سوداني كيف استفيد من #البتكوين ؟ لتجد معلومات عملية للتعامل بالبتكوين في السودان

شاهد أيضاً

الصحة تقر بعدم وجود أدوية مضادة لحمى (الكنكشة)

أعلنت وزارة الصحة في الخرطوم خلو الولاية من حمى الشيكونغونيا (الكنكشة) التي تنتقل عن طريق …

div class="clear">