الرئيسية > اخبار > البشير ضمن 25 زعيما يشهدون نهائي كأس العالم في روسيا ‏ أكدت…

البشير ضمن 25 زعيما يشهدون نهائي كأس العالم في روسيا ‏ أكدت…

البشير ضمن 25 زعيما يشهدون نهائي كأس العالم في روسيا


أكدت وكالة السودان للأنباء رسميا تقارير تحدثت عن توجه الرئيس عمر البشير إلى روسيا يوم الجمعة وحضوره إلى جانب 25 من زعماء الدول المباراة النهائية في كأس العالم بين فرنسا وكرواتيا.
ويتجنب زعماء الدول الغربية لقاء الرئيس السوداني أو المشاركة في أي فعالية تضمه باعتباره مطلوبا لدى المحكمة الجنائية الدولية.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أعرب، الإثنين الماضي، عن أسفه لعدم وفاء جيبوتي وأوغندا بالتزاماتهما القانونية، وعدم تسليمهما الرئيس البشير للمحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت بحقه مذكرتي اعتقال في عامي 2009 و2010.
وقالت الوكالة الرسمية، الخميس، إن البشير سيتوجه إلى موسكو يوم الجمعة في زيارة رسمية لروسيا يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.
وأضافت “سيشهد السيد رئيس الجمهورية على هامش الزيارة ختام نهائيات كأس العالم إلى جانب 25 من رؤساء الدول تلبية لدعوة الرئيس بوتين”.
وأشارت الوكالة إلى أن المحادثات بين الرئيسين ـ البشير وبوتين ـ ستركز على العلاقات الاقتصادية، وبناء شراكة استراتيجية من أجل التنمية بجانب ترقية التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية وزيادة فرص الاستثمار خاصة في المجالات الزراعية ومجالات الطاقة، إضافة إلى مسار تنفيذ برنامج تحديث القوات المسلحة السودانية الذي يتم بدعم روسي.
وأجرى البشير في نوفمبر الماضي زيارة تاريخية إلى روسيا التقى خلالها نظيره الروسي، ووقع البلدان حينها حزمة اتفاقات اقتصادية وعسكرية.
ويضم الوفد المرافق للرئيس نائب رئيس اللجنة العليا للعلاقات مع دول البريكس عوض الجاز، وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل، وزير الدفاع الفريق أول عوض ابنعوف، ووزير الدولة مدير عام مكاتب الرئيس حاتم حسن بخيت.
وكانت تقارير صحفية قد نشرت قائمة صادرة عن القصر الرئاسي تضم أكثر من 20 شخصا سيرافقون الرئيس إلى فعاليات نهائي كأس العالم بموسكو، فضلا عن وثيقة أخرى يطالب فيها نائب رئيس اللجنة العليا للعلاقات مع دول البريكس عوض الجاز، وزير الخارجية الروسي بالترتيب لزيارة البشير.