الرئيسية > اخبار السودان الان > زاوية غائمة جعفر عبـاس الجار كريم والتعليم المستقيم ‏ استقر…

زاوية غائمة جعفر عبـاس الجار كريم والتعليم المستقيم ‏ استقر…

زاوية غائمة
جعفر عبـاس
الجار كريم والتعليم المستقيم


استقرت عائلتي العربيقية )العربية-إفريقية( في بيت في ناحية وودسايد بارك في شمال فينشلي في لندن، وكان البيت على بعد نحو كيلومتر من محطة القطار، وكان أصعب مشوار هو التوجه من المحطة الى البيت، لأن الطريق يرتفع تدريجيا بحيث إنك تحس بأنك تصعد جبلا أملس الجانب، وبالمقابل كان التوجه من البيت الى المحطة سهلا لأن الانحدار يجعل سرعتك عالية، وكان البيت مملوكا لإيراني نال الجنسية البريطانية، مستغلا عداء بريطانيا لحكومة الملالي في طهران بعد سقوط عرش الطاووس محمد رضا بهلوي )الذي أكلته الولايات المتحدة لحما ورمته عظما، وبعد هروبه من طهران، رفضت منحه تأشيرة زيارة رغم أنه كان في الرمق الأخير ويبحث عن مكان يُدفن فيه، فاستضافه الرئيس المصري الراحل أنور السادات ومات ودفن في مصر. وبعدها غدرت واشنطن بعدد من عملائها الحكام مثل فرديناند ماركوس الفلبيني ودوفالييه الهاييتي، ونورييغا البانامي، بل إنها زجت بهذا الأخير في السجن بتهمة الاتجار في المخدرات بعد ان دبرت انقلابا ضده، رغم أنه كان خلال رئاسته لباناما يتقاضى راتبا كبيرا من المخابرات المركزية الأمريكية بوصفه عميلا يتجسس على القيادات السياسية في بلاده وعلى نظرائه من حكام أمريكا الوسطى(. المهم ان مالك البيت استغل جهلي بقوانين تأجير العقارات وألزمني بدفع تأمين يعادل أجرة شهرين، وعندما قررت الانتقال الى بيت آخر ماطلني في رد التأمين فلجأت الى القضاء وخلال جلسة استغرقت نحو خمس دقائق منحه القاضي مهلة 48 ساعة لتسليمي مبلغ التأمين.
ولكن الله أكرمني بـ»مكرم« في البيت المجاور لبيتي، وكان بريطانيا مسلما من تنزانيا، وأصوله هو وزوجته نفيسة هندية، وكانا نِعم الجار، وساعدني مكرم كثيرا في ترتيب أمور إلحاق عيالي بالمدارس، بل وعندما قررت شراء سيارة استخدم عضويته في إيه. إيه. إيه. AAA، وهي هيئة تشترك فيها بمقابل نقدي، فتقدم لك خدمات جليلة عند تعطل سيارتك، وتتولى عنك فحص السيارة المستعملة التي ترغب في شرائها وتوافيك بتقرير عن عيوبها وتقدير للسعر المناسب لها، وعلى بعد خطوات من البيت كانت هناك مدرسة ابتدائية، وذهبت إليها حاملا جواز سفر ابنتي مروة وشهادة ميلادها وشهادات موثقة، تفيد بأنها أكملت مرحلة تعليمية معينة، وعقد زواجي، وشهادة بأنني أعمل في تلفزيون بي بي سي، ودخلت على مدير المدرسة ومعي مروة، وقلت له إنني أرغب في تسجيلها في مدرسته، فسألني عن مكان سكني، فأعطيته رقم البيت واسم الشارع، فقال: نو بروبليم.. دَن .. خلاص!! وات يا خواجة؟ قال أعطني اسمها بالكامل، وتنتظم في الدراسة غدا، ولكن بعد ان تقوما بجولة في المدرسة للتعرف على مرافقها وتجهيزاتها حتى تقتنعا بأنها تناسب مروة. مددت له كومة الأوراق التي أحضرتها معي، فألقى عليها نظرة سريعة وقال: هذه الأوراق لا تلزمنا، فمن حقها أن تلتحق بالمدرسة حتى لو كنت أنت والدها مهاجرا بصورة غير قانونية. وأثناء الجولة وقف بنا في »منحل« المدرسة فانحشرت مروة بين ساقيّ لأن مئات الآلاف من النحل كانت تدور حول الخلايا، وبحكم أنها مولودة في أبوظبي وعاشت معظم سنوات عمرها في منطقة الخليج، فقد كانت الحشرات الوحيدة التي تعرفها هي الصراصير، وكانت ترى النحل والزنابير في التلفزيون وتسمع عن لسعاتها، ثم جاءتها وجاءتني اللسعة المزلزلة من مدير المدرسة: مروة ستلتحق بالصف الرابع.. يا مستر هي يا دوب مخلصة ثاني ابتدائي، ولا تعرف من الإنجليزية سوى »أوكي«.. قال: لا، حسب عمرها يجب ان تكون في الصف الرابع، واترك أمر تعليمها الإنجليزية لنا، وكانت تلك أول مرة يتحول فيها الصدام مع الثقافة البريطانية الى احترام.

ــــــــــ
عناوين واعمدة الصحف السودانية )فيس بوك(
http://fb.com/alhdybh
ــــــــــ
#مقالات #اعمدة #اخبار_السودان
#عناوين_الصحف #الصحف_السودانية


شاهد أيضاً

اقوال خلدها التاريخ

https://scontent.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/p720x720/42240001_2053531964705615_1371879993918881792_n.png?_nc_cat=102&oh=f91ea04003ba4f809e3aebeabc49eaa6&oe=5C62D84D

div class="clear">