الرئيسية > كتابات اخرى ومنوعات > حرب الموانئ .. جيبوتي ساحة توتر بين دبي والصين

حرب الموانئ .. جيبوتي ساحة توتر بين دبي والصين

هدّدت مجموعة “موانئ دبي العالمية” باتخاذ إجراءات قانونية ضد الصين التي تبني منطقة تجارية في جيبوتي في موقع يضم محطة حاويات متنازعا عليها بين دبي وحكومة جيبوتي.
وجاء تحذير المجموعة بعدما دشنت جيبوتي الأسبوع الماضي المرحلة الأولى من أكبر منطقة تجارة حرة بأفريقيا تبنيها الصين، وتقع في منطقة تشمل ميناء دوراليه المطل على البحر الأحمر.
وأكدت “موانئ دبي العالمية” في بيانها أن “قيام حكومة جيبوتي بالاستيلاء غير المشروع على المحطة لا يمنح الحق لأي طرف ثالث بانتهاك شروط اتفاقية الامتياز”.
واعتبرت أن مشروع بناء المنطقة التجارية يمثل تعديا على “حقوق الإدارة الحصرية” مشددة على أنها تحتفظ بحق اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ومن ضمنها المطالبة بالتعويض عن الأضرار المترتبة على قيام أطراف أخرى بالتدخل أو خرق حقوق التعاقد.
وكانت جيبوتي قد أنهت في فبراير/شباط الماضي عقد امتياز يتيح لمجموعة “موانئ دبي العالمية” استخدام محطة حاويات دوراليه التي تعد نقطة العبور الرئيسية إلى إثيوبيا.
وبررت الحكومة آنذاك قرار الإلغاء بأن “موانئ دبي” خالفت بنود الاتفاق نصا وروحا، وأنها الشركة حاولت استغلال الاتفاقية وإلحاق الضرر بالمصالح الوطنية.
وكان حسن عيسى المفتش العام الجيبوتي ومسؤول ملف المفاوضات مع “موانئ دبي” أكد أن بلاده أنهت الاتفاق مع الشركة بعد أن استنفدت كل الطرق القانونية، مشيرا إلى أن القرار نهائي ولا رجعة فيه.
وقال مسؤول المفاوضات إن قرار بلاده الخاص بإنهاء امتياز الإمارات في تشغيل ميناء دوراليه كان بغرض حماية المصالح الوطنية.

المصدر : الجزيرة الفرنسية

شاهد أيضاً

الإنجليزي بتاعنا

طلبت أختي من أختي الأخرى أن (تجيب ليها معاها شاي)تدخلت أنا بدون …

div class="clear">