الرئيسية > اعمدة الصحف السودانية > حي عشوائي جديد بشارع النيل أم درمان !!

حي عشوائي جديد بشارع النيل أم درمان !!




بينما يحدثنا المسؤولون في حكومة ولاية الخرطوم عن مخالفات وأخطاء ارتكبها مواطنون في أحياء طرفية بموافقة جهات محلية في فترات سابقة ، ببناء أحياء دون إجراء دراسات هندسية ، تقوم ذات الولاية عبر وزارة تخطيطها بالمصادقة على قيام مخطط سكني جديد في (مجرى السيل) بشارع النيل أم درمان – حي الواحة شرق بمحلية كرري !!
المنطقة كانت (خيران) و(مزارع أبقار) قبل عامين فقط ، وقد نجحنا كسكان بالحي في إزالتها بقرار من الوالي السابق الدكتور “عبد الرحمن الخضر” .. جزاه الله خيراً ، فإذا بحكومة الولاية الحالية ممثلة في وزارة التخطيط العمراني ومحلية كرري تصادق على قيام مخطط سكني في (الخور) .. مجرى السيل وطريق الفيضان بعد أن ردموه بالرمال وشرعوا في تركيب أعمدة الكهرباء، التي تحاصرها الآن مياه السيول القادمة من ناحية الغرب باتجاه النيل .
والي الخرطوم الفريق أول ” عبد الرحيم محمد حسين “، الذي انتقد قبل أيام قيام مدن وأحياء دون تخطيط علمي وهندسي سليم ، يوافق اليوم على قيام حي جديد في منطقة (خيران) طبيعية ، لتتحول إلى بحيرات متقطعة وبرك آسنة . (توجد صور في مكان آخر من الصفحة) .
سوء التخطيط ما يزال مستمراً ، والسعي الدءوب لتحقيق مكاسب مالية ضخمة عبر تصاديق الأراضي والمخططات السكنية كما حدث ويحدث في شارع (الخرطوم – مدني) ، هو سلوك لن ينقطع بتغيير حكومة ، ما دامت النفوس البشرية طماعة ونزاعة تجاه المال واقتناء الأراضي .
نرجو أن يجري والي الخرطوم تحقيقاً حول ملكية الأراضي بهذا المخطط ، وهل هي تابعة جميعها للدولة أم لا ؟ وكم عدد القطع المملوكة لأفراد ؟ وكيف تم تحسينها بعد تغيير الغرض من زراعي إلى سكني ؟
ثم كيف سدوا الطريق الطبيعي لتصريف مياه السيول والأمطار، ولم يعالجوا هذا التدخل غير الهندسي ، بحيث لا تتجمع المياه وتسبب مشكلات بيئية لسكان المنطقة ؟!
لو كانت هناك جهات في ولاية الخرطوم تدرس وتخطط حقاً وفعلاً .. لا كلاماً ، لقرروا تحويل هذه المنطقة إلى منتجع سياحي .. أنهار صغيرة تجري في هذه الأخبار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وحدائق غناء حولها وملاعب للأطفال ، لكنهم لا يفهمون غير بيع الأراضي وتحسينها وتحصيل الإيرادات من وراء صفقات هذه المخططات العشوائية المرتجلة .

جمعة مباركة .

 



اعمدة المجهر

div class="clear">