الرئيسية > اخبار السودان الان > الجبير يبحث مع نظيره الأنغولي المصالح المشتركة في مجال النفط

الجبير يبحث مع نظيره الأنغولي المصالح المشتركة في مجال النفط

أكد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي أن المملكة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير وتوطيد العلاقات مع جميع الدول الأفريقية في مختلف المجالات، مشيراً إلى وجود مصالح مشتركة كثيرة تربط السعودية بدول أفريقيا.

ووصف الجبير في تصريح صحافي أمس زيارة وزير الخارجية الأنغولي مانويل دومينغوس أغوستو للرياض، بالتاريخية، مبيناً أن هنالك روابط كثيرة بين البلدين الصديقين، وأضاف: «هناك رغبة لدى قيادة البلدين لتعزيز هذه العلاقات في جميع المجالات، لا سيما تعميق التواصل والمصالح المشتركة في مجال النفط».
ولفت وزر الخارجية السعودي أنه بحث مع نظيره الأنغولي المستجدات في المنطقة، والشرق الأوسط والقارة الأفريقية، إلى جانب العلاقات الثنائية والفرص الموجودة وكيفية تطويرها في كل المجالات.

من جانبه، أكد مانويل دومينغوس أغوستو وزير الخارجية الأنغولي اهتمام بلاده الكبير بتعزيز العلاقات مع السعودية، واكتشاف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتحدث الوزير عن تلاقي البلدين في العديد من الأمور من أهمها إنتاج وتصدير النفط، وقال: «نحن والسعودية بلدان منتجان للنفط، كما أن أنغولا عضو في أوبك، ولدينا فرص كبيرة للتعاون، لا سيما التقني والفني مع السعودية».
وأشار أغوستو إلى أن العلاقات مع المملكة لن تكون في مجال النفط فقط، موجهاً دعوته لرجال المال والأعمال السعوديين للاستثمار في أنغولا، قائلا: «نحن من الدول الكبيرة التي تمتلك فرصا استثمارية في القارة الأفريقية، كما هو معروف أنغولا واحدة من منتجي الألماس، كذلك لدينا مساحات كبيرة من الأراضي والمياه الوفيرة، لذلك الزراعة مجال آخر يمكن للسعوديين الاستثمار فيه، أيضاً مجال صيد الأسماك حيث نمتلك سواحل طويلة، ونصدر لكثير من الدول حول العالم».

وتحدث وزير الخارجية الأنغولي عن مشاطرة أنغولا للسعودية في المجال السياسي والدبلوماسي في المحافل الدولية، وقال: «لدينا اهتمام مشترك في المجال السياسي والدبلوماسي، نحن والسعودية مصممون على مواجهة الإرهاب وهو أولوية، كما نود التعاون مع السعودية في عملية إصلاح الأمم المتحدة خصوصاً مجلس الأمن، وندعم المبادرة السعودية في الخليج، ولديها أيضاً رؤية جديدة للتعامل مع أفريقيا ونحن نقدر ذلك كثيراً، ونتطلع أن نرى افتتاح السفارة السعودية في أنغولا قريباً وسنفعل الأمر نفسه في المملكة»

 

الشرق الأوسط


الراكوبة

شاهد أيضاً

مدرب الهلال يعثر على بديل الشغيل أمام حي العرب – باج نيوز

من تدريب الهلال اليوم بملعب بورتسودان الخرطوم: باج نيوز أكمل الهلال إعداده لمباراة الغد أمام …

div class="clear">