الرئيسية > اخبار السودان الان > خبير اقتصاي يطالب بفك إستيراد كافة السلع – باج نيوز

خبير اقتصاي يطالب بفك إستيراد كافة السلع – باج نيوز

الخرطوم: باج نيوز

طالب الخبير الاقتصادي والأكاديمي، بروفيسور كمال عيسى، بنك السودان بفك إستيراد كافة السلع مع فرض رسوم معقولة على السلع الكمالية لتتماشى مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وعزا عيسى وهو عميد كلية بحري الأهلية، تعثر التفاوض الأخير لإنضمام السودان للمنظمة العالمية، لحظر السودان إستيراد بعض السلع إضافة إلى منشور تقييد إجراءات الإستيراد للوارد في موازنة العام الجاري، الأمر الذي يتعارض مع مبدأ منظمة التجارة.

وأوضح في تصريح لوكالة السودان للأنباء، اليوم الأحد، أن إنضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية “ربما يكون أحد مخارج البلاد من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها”، وأضاف “لقد حان للسودان أن يطبع علاقاته الاقتصادية مع دول العالم لامتصاص الآثار السالبة للحصارالاقتصادي الأمريكي الذي كان مفروضاً عليه لعشرين عاماً.

وأوضح أن منظمة التجارة العالمية تستحوذ الآن على 98 % من حجم التجارة العالمية بمشاركة أكثر من 164 دولة على مستوى العالم . 

وأصدرت وزارة التجارة السودانية في ديسمبر الماضي، قراراً بحظر استيراد 19 سلعة مؤقتاً، في مسعى لتخفيف الضغط على موارد البلاد من النقد الأجنبي.

وعزا بيان صادر عن الوزارة –آنذاك- ، حظر تلك السلع، إلى سياسات جديدة اتخذتها الحكومة السودانية، مؤخرا، تتضمن ترشيد الاستيراد، وتخفيف الضغط على موارد البلاد من العملات الأجنبية.


باج نيوز

شاهد أيضاً

كسلا.. يا (علماء السلطان) تحتاج الدواء وليس الدعاء!  – صحيفة الراكوبة

 بثينة تروس نعلم ان علماء السودان  يشرفهم ان يكونوا اْبواقا للحكومة. لقد صرحوا سابقاً  علي لسان  رئيس هيئة …

div class="clear">