Home > مدونة السودان للتقنية > السودان يستعين بالبنك الدولي لجذب مدخرات المغتربين – باج نيوز

السودان يستعين بالبنك الدولي لجذب مدخرات المغتربين – باج نيوز

الخرطوم: باج نيوز

استعانت الحكومة السودانية، بالبنك الدولي، في المساعدة لوضع خطة تهدف إلى جذب مدخرات المغتربين.

وكان الأمين العام السابق لجهاز المغتربين، حاج ماجد سوار، كشف عن فقدان السودان لحوالي “6” مليارات من الدولارات سنوياً بسبب سياسيات سعر الصرف الحكومية.

وابتدر وفد رفيع من البنك الدولي زيارة إلى السودان، لوضع دراسة عن الشمول المالي.

وطالبت بعثة البنك التي تزور البلاد بدعوة من وزارة المالية والبنك المركزي، الحكومة السودانية، بتحسين البيئة التشريعية ونظم الدفع الحماية، للسماح بانسياب تحويلات المغتربين.

واشار عضو بعثة البنك الدولي، مستر سيمون إلى ضرورة تحسين البيئة التشريعية ونظم الدفع وتوفير الشفافية والحماية للمغتربين.

وارجع مشكلة تحويلات السودانيين بالخارج لضعف عدد المراسلين بجانب الحظر الاقتصادي الذي كان مفروضاً على السودان، إضافة  لتوسع السوق السوداء

من جانبه أعلن منسق بعثة البنك الدولي المشتركة للشمول المالي، سيف النصر مصطفى، شروع  البنك  في إعداد دراسة لوضع خارطة لاستخدام الخدمات المالية، استجابة لطلب قدمه بنك السودان المركزي قبل عامين لمعاونته فنياً في إعداد إستراتيجية للشمول المالي.

وأوضح سيف النصر خلال جلسة مع جهاز السودانيين العاملين بالخارج “المغتربين” بغرض تقديم  دراسة بشأن تعزيز تحويلات السودانيين بالخارج مع تبني المساعدة في تنفيذها.

من جهته قال الأمين العام لجهاز المغتربين،  كرار التهامي، بعثة البنك الدولي، ومن خلال  مشاركتها  في الورشة، تسعى لإيجاد  معالجات  لجذب مدخرات المغتربين  عبر الجهاز المصرفي.

متوقعاً زيادة في تحويلات المغتربين عقب سن نظام الحوافز الجديدة.

قائلاً: “نتوقع أن يتحول السوق الأسود إلي سوق أغبش”


باج نيوز

div class="clear">