الرئيسية > اخبار السودان الان > منح” نوبل للسلام” للعراقية نادية مراد والكونغولي دينيس موكويجي

منح” نوبل للسلام” للعراقية نادية مراد والكونغولي دينيس موكويجي

رصد .. SNN NEWS

ستوكهولم 5 تشرين أول/أكتوبر(د ب أ)- حصل الطبيب الكونغولي دينيس موكويجي والناشطة الحقوقية العراقية نادية مراد على جائزة نوبل للسلام هذا العام مقابل “جهودهما لإنهاء استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب والصراعات المسلحة”، حسبما أعلنت لجنة نوبل النرويجية اليوم الجمعة.
وأمضى موكويجي فترة طويلة من حياته البالغة في مساعدة ضحايا العنف الجنسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث عالج، ودعم آلاف المرضى.
وكانت نادية مراد بين ما يقدر بثلاثة آلاف فتاة وامرأة إيزيدية تعرضن للاغتصاب، وأشكال أخرى من الاساءة على يد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ولكنها اضطلعت بدور للتعريف بالمعاناة التي تعرضت لها هي وغيرها.
وذكرت لجنة نوبل اليوم الجمعة أن مراد أظهرت “شجاعة غير معتادة في رواية معاناتها” كضحية للاغتصاب وإساءة المعاملة بواسطة تنظيم الدولة الإسلامية، بينما كان موكويجي “أبرز الرموز وأكثرها تعبيرا عن الوحدة، على الصعيدين الوطني والدولي، للصراع الدائر لإنهاء العنف الجنسي في الحروب والصراعات المسلحة”.
وتم اختيار كل من نادية مراد ودينيس موكويجي من قائمة تضم 216 شخصية و115 منظمة، وهي ثاني أطول قائمة للمرشحين للجائزة حتى الآن.

The post منح” نوبل للسلام” للعراقية نادية مراد والكونغولي دينيس موكويجي appeared first on شبكة السودان الإخبارية.


شبكة السودان الاخبارية SNN

div class="clear">