الرئيسية > اخبار السودان الان > بيان من لجنة مناهضة تغيير غرض سواقي بارا (شاهد الصور) – صحيفة الراكوبة

بيان من لجنة مناهضة تغيير غرض سواقي بارا (شاهد الصور) – صحيفة الراكوبة

بسم الله الرحمن الرحيم

منشور رقم 1

إلي أهل مدينة بارا
وأهلنا في عموم منطقة بارا
وكافة القبائل بدار حامد وقبيلة الجوامعة وكافة أعراق المنطقة..
إلي أهل السواقي المغلوبين
إلي شباب ونساء بارا الأماجد
نخاطبكم اليوم بإسم بارا .. بارا الحبيبة
بارا الظلال الوريفة بارا اللبخ الأشم والنيم الباذخ .. بارا السواقي والخضرة.. والليمون بارا الجناين . …
بارا حاضرة منطقتنا وفردوسنا الأنيق..
بارا الحضارة والتاريخ ..
بارا الملاحم الوطنية..والكرامة والشرف بارا العز والكرم والشهامة..
بارا لوحة التمازج الفريد .. والنسيج الإجتماعي المتماسك.. بارا السودان المصغر والوطن الحبيب، ملهمة الأدباء والشعراء والفنانين، بارا بلد العلم والعلماء والمهنيين الأفذاذ في كافة التخصصات.. أنجبت بارا رجال الأعمال الرواد والمزارعين المهرة والسياسيين الوطنيين أثرت السودان والعالم بشتى ألوان الإبداع والعطاء.
أهلنا الطيبين بارا تناديكم.. اليوم بارا في خطر.. بارا التي نألفها تكاد أن تضيع.
بحجة التخطيط إعتدوا علي السواقي.. بحجة تجميل المدينة دمروا قلبها الأخضر الوريف.. الولاية لم تنفذ التخطيط إلا في بارا من دون كل مدن كردفان، كانت الحيطة القصيرة.. بينما أحياء وأزقة أم درمان ما زالت كما هي في أبوروف وبيت المال والموردة والركابية ومازالت القاهرة القديمة في الأزهر والموسكي ودمشق القديمة وجدة القديمة كما هي، السواقي ما زالت في كسلا في قلب المدينة.. الخضرة في كل مكان في قلب المدن في كل أنحاء العالم، المزارع والغابات محمية بالقانون، والإعتداء عليها وتغيير غرضها جريمة.. إستفردوا بأهلنا الطيبين أصحاب السواقي ضللوهم و أغروهم بالوعود الكاذبة وهددوهم بنزع السواقي لأن سجلات الملكية غير مكتملة.. حتي السواقي التاريخية المتوارثة التي يشهد عليها الجميع قالوا أنها أراضي حكومية حتي يقبل أهلها بتغيير الغرض صاغرين.. يا تشربي يا أكسر قرنك وهذا ظلم لم يشهده تاريخ السودان منذ التركية.
أيها الأحباب تكونت هذه اللجنة من أبناءكم لمناهضة قرار والي شمال كردفان الجائر بتغيير غرض السواقي وتجريفها وتحويلها الي مساكن وأسواق . السواقي هي رئة وحياة و هوية بارا وهي حرفة الكثيرين من أهل البلد ومصدر رزق لملاكها وأسر عمالها والمشتغلين في سلسلة تسويق الخضر وعربات النقل وحتي الفقراء والمحتاجين لهم من فيض السواقي نصيب.
الحكومات الرشيدة تبني ولا تدمر تحمي الخضرة ولا تجففها حكومة شمال كردفان جرفت السواقي حتي اصبحت قاعاً صفصفاً فافقدت اقتصاد بارا ميزته النسبية في انتاج الخضر والبستنة ان تطوير السواقي وترقية الانتاج هو اساس التنمية الحقيقية التي ننشدها.
لسنا ضد التطور والتخطيط وهناك متسع من الأراضي للبناء خارج قلب المدينة وهناك خيارات اخري للمحلات التجارية على طول الطريق.
طريق الصادرات كما أسموه سيكون نقمة بدل أن يكون نعمة..أهلنا الكرام ان عبور أكثر من ثمانمائة شاحنة في اليوم بوسط المدينة سيخلق الفوضى والضوضاء وتلوث الهواء وسوف يقلق حياة الناس بالإضافة لتلوث التربة بمخلفات السيارات وسوف تصبح بارا موقف شاحنات كبير.. ستضيع المدينة الوادعة وستأتينا العادات والسلوكيات القبيحة التي تتنافي مع ثقافة وأخلاق أهل البلد.. سيأتينا السماسرة والدهماء والغرباء والأفاكون.. إن قلب المدينة الأخضر يجب أن يظل اخضراً.
أهلنا الكرام.. يجب أن نرفض تغيير غرض السواقي لتصبح مساكن أسمنتية وأماكن للخدمات.. سوف تتلوث المياه الجوفية والسطحية بالصرف الصحي والمجاري.. والنتيجة مياه شرب ملوثة وخضروات ملوثة وأضرار لا حصر في صحة الإنسان والحيوان.
الأهل الكرام أرفضوا وقاوموا بشدة تغيير غرض السواقي حتي لا يحل السيخ والأسمنت والمباني مكان السواقي والخضرة والهواء النقي.. ولا تتنازلوا مطلقا عن حقوق أهل السواقي في ملكية سواقيهم.. حافظوا علي هوية مدينتكم و لتعش بارا وديعة تزهو في ثوب من الخضرة والجمال.
لجنة مناهضة تغيير غرض سواقي بارا


الراكوبة

div class="clear">