Home > مدونة السودان للتقنية > الخرطوم تبدي استعدادها لاستئناف المفاوضات مع متمردي {الحركة الشعبية}

الخرطوم تبدي استعدادها لاستئناف المفاوضات مع متمردي {الحركة الشعبية}

لندن: مصطفى سري

قالت الحكومة السودانية إن الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بدأت مشاورات مع وفدها التفاوضي والحركة الشعبية – شمال، لبدء محادثات جديدة حول منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وقال الهادي عثمان أندو، عضو وفد التفاوض الحكومي، إن الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، التي يقودها رئيس جنوب أفريقيا الأسبق ثامبو مبيكي، تجري مشاورات مع وفدي الخرطوم والحركة الشعبية – شمال، بقيادة عبد العزيز آدم الحلو، لاستئناف جولة جديدة من المحادثات حول منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، موضحاً أن حكومته وافقت في سبتمبر (أيلول) الماضي على مقترح للأمم المتحدة بشأن تقديم مساعدات إنسانية في المناطق التي تقع تحت سيطرة الحركة، واعتبر أن ذلك من شأنه تمهيد الطريق لتحقيق سلام مستدام في المنطقتين.

كما أكد عضو فريق التفاوض الحكومي حسين كرشوم التزام الحكومة باتفاقية خريطة الطريق التي قدمتها الآلية الأفريقية إلى الحكومة، وعدد من أطراف المعارضة التي وقعت على الخريطة في 2016.

لكن الخرطوم عقدت مؤتمرها للحوار الوطني، وشكلت حكومة للوفاق الوطني، بعد فشلها في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع الحركة الشعبية – شمال، والفصائل المسلحة التي تقاتل في دارفور.

وشهدت الحركة الشعبية – شمال انقساماً كبيراً نتيجة خلافات حول حق تقرير المصير، ووضع الجيش الشعبي التابع للحركة، وقضايا تنظيمية أخرى.

 

الشرق الأوسط


الراكوبة

div class="clear">