الرئيسية > اخبار السودان الان > تعرُّض عاصم عمر للضرب والتهديد بالاغتصاب في سجن كوبر – صحيفة الراكوبة

تعرُّض عاصم عمر للضرب والتهديد بالاغتصاب في سجن كوبر – صحيفة الراكوبة

كشفت لجنة التضامن مع هشام علي وعاصم عمر، عن تعرُّض الطالب بجامعة الخرطوم عاصم عمر، للضرب المبرح والتعذيب الشديد من شرطة سجن كوبر. وقالت وفاق قرشي، القيادية في مؤتمر الطلاب المستقلين بجامعة الخرطوم في مؤتمر صحفي أمس الخميس، أن عاصم عمر تعرض لِلَكْم (بونية) والركل بالأرجل والضرب بالعصي، في أجزاءٍ متفرقة من جسده كالرأس والمناطق الحساسة، بالإضافة إلى تهديده بالاغتصاب وتوجيه الإساءة له.

ووصفت وفاق أن ما تعرض له عاصم عمر بالانتقام من قبل الشرطة، بسبب حديثه أمام القاضي عن الانتهاكات التي تحدث في سجن كوبر، وأعربت عن مخاوفها من تعرض عاصم للإعاقة بسبب التعذيب الشديد، وقالت بأنها لاحظت خلال زيارتها الأخيرة أنه يعاني من مشكلات في السمع والنظر، وأن آثار الضرب بالعصي ما زالت باقية في جسده، وأنه ما يزال مقيداً بالسلاسل في حبسه الإنفردي. وطالبت وفاق بعرض عاصم على الأطباء الاختصاصيين، وتحويله من سجن كوبر إلى سجنٍ آخر، وتقديم المتورطين فى تعذيبه للعدالة.

من جانبه وجه المحامي محمد الحافظ، رئيس هية الدفاع عن عاصم، انتقادات للمحكمة العليا لعدم إصدارها قراراً بتبرئة عاصم وإعادة محاكمته مرة أخرى، واعتبر ذلك محاولة من قضاة المحكمة لتجنب مصير زملائهم الذين أحيلوا للمعاش، وقال إن التأجيل المتكرر للجلسات يهدف لتطويل أمد المحاكمة، وفي ذلك إساءة بالغة لسيادة حكم القانون. وشدد على عدم استطاعة أي محكمة النيل من عاصم أو إصدار حكماً بإدانته، لتناقض أقوال الشهود وتضاربها.

وفي ذات السياق، أصدرت منظمة العفو الدولية أمس، بياناً طالبت فيه الحكومة القيام بواجبها في ضمان سلامة عاصم عمر، وحصوله على حق محاكمة عادلة، بعد إلغاء إدانته وحكم الإعدام الصادر ضده. وقالت جوان نانيوكي مديرة منظمة العفو في شرق أفريقيا والقرن الإفريقي: يجب ألا يتعرض عاصم لأي تعذيب أو أي إساءة معاملة أو مضايقات أو وسائل ترهيب أخرى، وطالبت السلطات بالسماح لأسرته ومحاميه بالوصول الكامل إليه لضمان عدالة ونزاهة المحاكمة الثانية.

دبنقا


الراكوبة

div class="clear">