الرئيسية > اخبار السودان الان > بعد تسرب خطاب المالية بجنوب السودان.. فصل وكيل الوزارة.. والكاردينال يظهر على قناة الهلال

بعد تسرب خطاب المالية بجنوب السودان.. فصل وكيل الوزارة.. والكاردينال يظهر على قناة الهلال

من المنتظر أن يظهر رئيس نادي الهلال ورجل الأعمال أشرف سيد أحمد “الكاردينال” في لقاء تلفزيوني عبر قناة الهلال خلال يومين، وذلك للحديث عن مستجدات الأوضاع في النادي والرد على الاتهامات التي كُتبت حول صفقة جمعته مع حكومة جنوب السودان بلغت قيمتها 299 مليون دولار.

وبحسب معلومات وردت في خطاب صادر من وزارة مالية جنوب السودان، وموجّه للبنك التجاري الدولي في دبي، تحصل (باج نيوز) على نسخة منه، أن دولة جنوب السودان ملتزمة بتحويل مبلغ قدره “299” مليوناً و”614″ ألف دولار أمريكي في الحساب الخاص بشركة “الكاردينال للإستثمار” المملوكة له.

وربطت بعض وسائل الإعلام المحلية السودانية الصفقة بما أسمته “فساد”، وهو ما قرر الكاردينال الرد عليه في قناة الهلال بحسب مصدر مقرب منه تحدث لـ(باج نيوز).

وذكر الخطاب الصادر من مالية الجنوب، بتاريخ الخامس والعشرين من يوليو 2018، أن شركة الكاردينال للإستثمار تم التعاقد معها بواسطة حكومة جنوب السودان لتوريد بضائع وتقديم خدمات – دون الإفصاح عنها-  بقيمة “299,614,428” دولار أمريكي.

وكشف الخطاب إلتزام وزارة المالية بدفع المبلغ المذكور عبر دفعات كالتالي :

– 50 مليون دولار خلال عشرة أيام من الأول من أغسطس 2018.

– 20 مليون دولار شهرياً من اكتوبر 2018 حتي أغسطس 2019.

– 29,614,428 دولار في سبتمبر 2019.

وأورد الخطاب بيانات الحساب البنكي لشركة الكاردينال الذي ستتم فيه التحويلات المالية.

وجاء الخطب ممهوراً بتوقيع “بيك جوك”، وكيل وزارة المالية و “سيمون لادو” المدير العام للحسابات.

وقالت مصادر مطلعة من جنوب السودان لـ(باج نيوز) إنه فور تسرب الخطاب إلى الإعلام، تم فصل وكيل وزارة المالية بيك جوك من منصبه.

ورجحت المصادر أن القصد من التسريب إحراج حكومة جنوب السودان التي التزمت للكاردينال بسداد مديونيته رغم وجود مديونيات ملحة بصورة أكبر لأفراد وجهات لم تلتزم حكومة الجنوب بسدادها.


الراكوبة

div class="clear">