Home > sudan4tech > صفوف أمام الإمدادات الطبية.. صحيفة محلية تكشف إجراءات مجلس الوزراء حول أزمة الدواء

صفوف أمام الإمدادات الطبية.. صحيفة محلية تكشف إجراءات مجلس الوزراء حول أزمة الدواء

الخرطوم: حمد سليمان
علمت (التيار) من مصادرها أن رئيس الوزراء القومي معتز موسى أبلغ المدير العام للصندوق القومي للإمدادات الطبية د. جمال خلف الله بالإبقاء على السِّعر المُحدّد بالنسبة للأدوية المُتَعَلِّقة بالأمراض المُزمنة والمُنقذة للحياة وأدوية الطوارئ التي تستوردها الحكومة.
وتُشير مُتابعات الصحيفة أن دولار الدواء يبلغ (18) جنيهاً مُقارنةً مع سعر آلية صناع السوق التي وصلت قيمته لـ (47.5) جنيه، فيما لا زال سعر دولار الدواء الذي حَدّدَه بنك السودان لمجلس الأدوية والسموم (30) جنيهاً للدولار الواحد بالنسبة لاستيراد الدواء لشركات القطاع الخاص.
وكشفت مصادر أن مجلس الأدوية والسموم شن حملة على الشركات الدوائية المتوقفة عن العمل وقام بسحب رخصها، كما اغلقت عددا من الصيدليات المخالفة للسعر المحدد لبيع الدواء من قبل المجلس.
ورصدت (التيار) حدوث اختناقات وتكدسات أمام صيدلية الإمدادات الطبية الرئيسة بالخرطوم، واضطر مواطنون باحثون عن الدواء الانتظار لساعاتٍ طويلة خارج بوابة الصيدلية التي لا توجد داخلها موطئ قدم نتيجة الازدحام.
الجدير بالذكر أنّ (5) طبيبات صيدلانيات كن يجبن على استفسارات وطلبات المواطنين عن الأدوية المتوفرة في الإمدادات من عدمها، واضطرت إدارة الصيدلية المركزية العمل بنظام النداء الآلي لتنظيم الصفوف.


الراكوبة