Home > sudan4tech > الموت يغيِّب المشير سوار الذهب – صحيفة الراكوبة

الموت يغيِّب المشير سوار الذهب – صحيفة الراكوبة

توفى اليوم (الخميس) المشير عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب بالمستشفي العسكري بالعاصمة السعودية الرياض، حيث كان يعاني من التهاب حاد في الصدر، وأوصى الفقيد بمواراته الثرى بمقابر البقيع بالمدينة المنورة .

تسلم المشير سوار الذهب دفة الحكم في السودان بعد نجاح انتفاضة السادس من ابريل ١٩٨٥م بعد انتهاء حكم الرئيس الراحل جعفر نميري.

ثم ترأس بعدها مجلس امناء منظمة الدعوة الاسلامية ورئاسة مجلس أمناء رابطة الأشراف العباسيين الهاشميين في السودان

الفقيد من مواليد مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان عام 1935 وهو رئيس السابق للجمهورية السودانية، ورئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية. استلم السلطة أثناء انتفاضة أبريل 1985 بصفته أعلى قادة الجيش وبتنسيق مع قادة الانتفاضة من أحزاب ونقابات ثم قام بتسليم السلطة للحكومة المنتخبة في العام التالي.

تسلّم مقاليد السلطة بعد انقلاب عسكري في السودان بإمرة ضباط على رأسهم اللواء حمادة عبدالعظيم حمادة والعميد عبدالعزيز الأمين والعميد فضل الله برمه ناصر وبعد تردد تقلد رئاسة المجلس الانتقالي إلى حين قيام حكومة منتخبة وارتقى لرتبة المشير.

سلم سوار الذهب مقاليد السلطة للحكومة الجديدة المنتخبة برئاسة رئيس وزرائها الصادق المهدي ورئيس مجلس سيادتها أحمد الميرغني وبعدها اعتزل العمل السياسي ليتفرغ لأعمال الدعوة الإسلامية من خلال منظمة الدعوة الإسلامية كأمين عام لمجلس الأمناء.

كان يشغل منصب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني، ثم وزير الدفاع وذلك في عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري، رفض تسليم حامية مدينة الأبيض العسكرية عندما كان قائدا للحامية عند انقلاب الرائد هاشم العطا عام 1971، حتى استعاد النميري مقاليد الحكومة.

سودان برس


الراكوبة

Leave a Reply