Home > sudan4tech > برلماني وصفهم بالكتلة الصماء.. ندوة حول قانون الانتخابات تثير أزمة بين الوطني وأحزاب الحوار

برلماني وصفهم بالكتلة الصماء.. ندوة حول قانون الانتخابات تثير أزمة بين الوطني وأحزاب الحوار

البرلمان: هند بشارة

قاطع نواب حزب المؤتمر الوطني بالبرلمان أمس، “الأربعاء” ندوة أقامتها الأحزاب المشاركة في الحوار، واعتبر المشاركون في الندوة المقاطعة مؤشراً سالباً يبين تعاطي الحزب الحاكم مع المرحلة القادمة، وهددت أحزاب الحوار بانسحاب نوابها ودعوة نواب الأحزاب الأخرى والمؤتمر الوطني للانسحاب من جلسة إجازة قانون الانتخابات حال أصر المؤتمر الوطني على إجازة القانون باستخدام الأغلبية الميكانيكية.

وطالب عدد من أعضاء البرلمان خلال ندوة قانون الانتخابات التي أقيمت بالمجلس أمس، لتكوين آلية للتوافق على القانون من داخل المجلس بموجب توصيات الحوار الوطني، وقالت عضو المجلس عن الحزب الاتحادي الديمقراطي إشراقة سيد محمود، إن مقاطعة نواب الوطني للندوة سيقود لمزيد من الأزمات، مبينة أن الحل يكمن في إجازة قانون الانتخابات داخل المجلس بالتوافق لا بالأغلبية الميكانيكية.

من جانبه، شن الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. علي الحاج هجوماً شديداً على المؤتمر الوطني، لافتًا إلى أن الحزب درج على الانفراد بإدارة البلاد مستدلاً بانفراده بصياغة قانون الانتخابات، فضلاً عن إدخال تعديلات تعد الأسوأ على الإطلاق في الدستور في العام 2015م، مشدداً على أهمية إجازة قانون الانتخابات بالتوافق وعدم استخدام الأغلبية الميكانيكية لإجازته داخل البرللمان، مهدداً بمقاطعة جميع نواب الحوار والمعارضة ودعوة نواب الوطني أنفسهم لمقاطعة إجازة القانون حال إصرار المؤتمر الوطني على استخدام الأغلبية الميكانيكية.

وقال رئيس حركة الإصلاح الآن، رئيس تحالف الأحزاب المحاورة لانتخابات 2020 د. غازي صلاح الدين، إنه يأسف لمقاطعة وانسحاب نواب المؤتمر الوطني وقياداته من المشاركة في الندوة، مبيناً أن أي قانون لا يتم التوافق حوله سيكون مدعاة للاعتراضات والاتهامات وسحب المشروعية من النظام السياسي برمته، وقال “من مصلحة المؤتمر الوطني أن يكون هناك توافق حول قانون الانتخابات”، مشدداً على أهمية أن يخاطب القانون قضايا المواطن المتمثلة في إنهاء الحرب وتخفيف أعباء المعيشة مبيناً أن القانون يجب أن يحقق العدالة للمجتمع، ودعا لأهمية تقليل الفوارق بين الأحزاب وتمويلها فضلاً عن تمويل الانتخابات.

الصيحة


الراكوبة

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.