خلافآ للعادة … لماذا لم يهرول البشير للسعودية هذه المرة لمؤازرة الملك سلمان؟!!

 خلافآ للعادة … لماذا لم يهرول البشير للسعودية هذه المرة لمؤازرة الملك سلمان؟!!


بكري الصائغ

 ١ـ

  ***- حتي وقت جدآ من العام الماضي كان الرئيس عمر البشير شديد الاهتمام بتحقيق اكبر قدرممكن من التعاون المثمر بين الخرطوم والرياض من اجل دعم نظامه وتثبيت اركان حكمه ، لهذا سعي جاهدآ ربط السودان بالقصر الملكي السعودي في الرياض ، ومن اجل تحقيق اهدافه كان كثير الزيارات للسعودية في مهام رسمية وخاصة وعلاجية ، او اداء مناسك الحج والعمرة ، او زيارات قام بها دون تلقي دعوات مسبقة من المملكة!! ، واحيانآ زار الرياض بدون اسباب واضحة!! ، وكل هذه الزيارات لم يقم بمثلها اي رئيس سوداني سابق من قبل!!، لقد تفوق البشير بجدارة يحسد عليها علي كل الرؤساء العرب في عدد زياراته للملكة !!

 ***- وليته حصد نتائج زياراته بما كان يحلم بتحقيقها فقد جاءت كلها بكوارث وقيود وارتباطات مذلة مهينة.

 ٢-

***- شهد العام الماضي ٢٠١٧ خمسة لقاءاتٍ رسمية في أقل من ستّة أشهر بين البشير والمسؤولين في السعودية  وكانت من اسوآ زياراته وفيها منع من دخوله الرياض بسبب زيارة ترامب، لم يخلُ الشهرالأخير من التوترات التي جاءت إثر رفض الخرطوم قطع العلاقات مع قطر.

 ٣-

 ***- كثير من المواقع السودانية نشرت المثير الغريب عن عدد زيارات عمرالبشير للسعودية وانها قد وصلت الي (٢٤) زيارة خلال فترة حكمه منذ عام ١٩٨٩…مقابل ولا زيارة واحدة قام بها ملك من ملوك السعوديين السابقين (فهد بن عبد العزيز، عبد الله بن عبد العزيز) – والملك الحالي سلمان بن عبد العزيز وابنه محمد !!

 ٤-

 ***ـ رحلات البشير للسعودية اثارت كثير من السخط والسخرية علي المستوي الرسمي والشعبي ، ونشرت المواقع السودانية الكثير من النقد والهجوم الضاري علي البشير بسبب زياراته  والوفود التي سافرت معه   وكلفت الدولة (المفلسة) اموال طائلة ، هذه الهجمات الشبيهة ب(الضرب تحت الحزام) كان لها الاثر القوي في تقليل زيارات البشير للسعودية.

 ***- في صحيفة “الراكوبة” كتب احد المعلقين منتقدآ البشيران زياراته للسعودية فاقت عدد زياراته لكافوري!!

 ٥-

 ***- ما من مرة زار فيها البشير السعودية الا وادلي بتصريح علي شاكلة:

 ***- (أمن واستقرار السعودية خط أحمر لن نسمح بالمساس به)…

 ***- (لن نسمح بتحويل السودان الى منصة لضرب السعودية)…

 ***- ***-(ملتزمون بتحالف تقوده السعودية للقتال في اليمن)…

 ***- اوكما قال من قبل عن مشاركة القوات السودانية في عاصفة الحزم  بقيادة السعودية: (أنها تأكيد لموقف مبدئيّ وثابت، ووفاء بالتزامات أخلاقية وسياسية، حتمها واجب الدين والأخوة ووشائج القربى)…

***- وقال بعد اغلاق المراكز الثقافية الايرانية في الخرطوم :(أننا لن نسمح بأن تستغل أرضنا ضد المملكة)…

 ٦-

 ***- ما من مناسبة قومية او دينية في السعودية الا وبادر البشير بالتهنئة للملك والشعب!!

 ***- وما من حدث صغير او كبير وقع في السعودية الا وسارع البشير بالسفر للتهنئة او المؤاساة !!!

 ***- ، ومن شأن سعودي الا وحشر البشير انفه فيه (تدهور العلاقات بين الرياض والدوحة – حرب الحوثيين ضد السعودية – مثالآ)!!

  ٧-

***- قبل اكثرمن اسبوع وقعت جريمة في تركيا طالت – حسب مصادر سياسية واعلامية كثيرة – حياة الصحفي السعودي جمال الخاشقجي، وكنت اتوقع ان اسمع خبر سفر البشير والهرولة الي الرياض لمؤازرة الملك سلمان ووقوفه معه في الكارثة التي المت بالمملكة ، وان المساس بمكانة المملكة وأمنها واستقرارها خط أحمر لن يسمح به السودان حتي وان جاء الخطر من ترامب!!

 ٨-

 ***- كنت اتوقع ان يدلي البشير بتصريح قوي يندد فيه برؤساء بعض الدول والشخصيات السياسية الكبيرة والاعلاميين الذين هاجموا السعودية بعد احداث مصرع الصحفي الخاشقجي، وان ينذرهم البشير ويقول لهم :(امريكا وبريطانيا وفرنسا تحت…مركوب سلمان)!!

 ٩-

 ***- ولما طال سكوت البشير عن التصريح ، رحت ابحث عن السبب فعلمت ان حادث الخاشقجي قد وقع في اسطنبول لهذا فانه من رابع المستحيلات ان يحشر البشير انفه في موضوع اصبح في يد الرئيس رجب طيب أردوغان شخصيآ !!…ومازال البشير حائرآ بين الوقوف مع سلمان او ضد تصريحات وموقف اردوغان !!

  ١٠-

 ***- وكان الحل الامثل للبشير وللهروب من اللوم ان يكلف وزارة الخارجية باصدار بيان رسمي حول موقف السودان من قضية الصحفي الخاشقجي، وجاء البيان مائعآ…او كما يقال في مثل هذا الموقف – (مسك العصا من منتصفها!!) -.

  ١١-

 ***- لا استبعد ان يقوم البشير قريبآ بالسفر الي الرياض وانقرة لرأب الصدع بين البلدين…تمامآ كما اصلح الحال من قبل بين السعودية والدوحة !!

 بكري الصائغ



الراكوبة

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.