لهذا السبب (….) ستكون الأشهر القادمة صعبة جداً – صحيفة الراكوبة

لهذا السبب (….) ستكون الأشهر القادمة صعبة جداً – صحيفة الراكوبة


الخرطوم : سعدية الصديق
وصف الخبير الاقتصادي بالبنك الدولي ووزير الدولة بالمالية الأسبق، الدكتور التجاني الطيب السياسات الحالية بإنها “ولدت ميتة” ودعا لوضع سياسات متكاملة تقوم على رؤية اقتصادية واضحة، مشيراً إلى إن ذلك يتم فقط عبر إصلاح اقتصادي يقوده السودان. وقال عقب الانفصال تعهد المجتمع الدولي بتوفير دعم اقتصادي للسودان بشرط أن تحدث الحكومة إصلاحات اقتصادية معينة.
وتوقع دكتور التجاني في حديثه أمس الثلاثاء في المائدة المستديرة بمقر صحيفة “التيار” أن يكون الشهران المقبلان صعبين اقتصادياً وأن يبلغ معدل التضخم مابين 75% إلى 80%.
وأشار إلى أن رئيس الوزراء ووزير المالية معتز موسى قال في المجلس الوطني أن حكومته ستعتمد على إيرادات مباشرة وغير مباشرة، موضحاً إن هذا يعني بالضرورة زيادة الضرائب والأسعار. وقال التجاني أن الاقتصاد السوداني حقق في النصف الأول من العام الحالي نمواً سالبا بنسبة (12%) وتوقع استمرار هذا المعدل لنهاية العام. وأنتقد دكتور التجاني مشاركة تجار العملة في آلية تحديد سعر صرف العملة الوطنية ووصفه بـ(حامية حراميها)، واعتبر إن من الخطأ محاولة إصلاح المشكلة الاقتصادية عبر كبح ارتفاع سعر الدولار، موضحاً أن التجنيب يمثل واحداً من أكبر المهددات الاقتصادية وأشار إلى إن هناك تجنيباً للمال العام في عملة حرة وعملة محلية. وكشف التجاني عن تشكيل فريق لمسح سوق العملة داخلياً وخارجياً في العام 1988 كشف عن أن أكبر جهات تمارس تجارة العملة خارجياً كانت حزباً سياسياً كبيراً وجماعة دينية لها ارتباطات خارجية، إلى ذلك وضع التجاني عدة حلول لمشكلة اقتصاد السودان، بروية بعيدة المدى ودعا إلى أن تكون عملية الإصلاحات الاقتصادية سودانية بحته.، وأشار إلى وجود حلقة مفقودة في عودة النظام المصرفي، وشكك بوجود خلل في النظام المصرفي.



الراكوبة

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.