(سحابة صيف) في الشتاء!! – صحيفة الراكوبة

(سحابة صيف) في الشتاء!! – صحيفة الراكوبة


محمد عبد الماجد

(1)
مرت مرور الكرام تلك السحابة التي كانت بسبب إشكالية أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كردفان والفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات “الدعم السريع”، ووصفت من بعد ذلك بأنها (سحابة صيف).
ومع مراعاة فروق الفصول، إذ ندخل الى فصل الشتاء، نجحت السلطة المركزية في ان تجعل المشكلة (سحابة صيف) عابرة.
على مستوى عال ورئاسي نجح رئيس الجمهورية الاسبوع الماضي في الجمع بين احمد هارون وحميدتي بعد خلافات حادة كانت بين الطرفين.
والي شمال كردفان – قال عقب اللقاء- في ظل مسيرة العمل الوطني وأداء مؤسسات الدولة لأدوارها وواجباتها قد تحدث بعض التقاطعات غير المحسوبة، ولكن وجود الهدف الكبير وصيانة البلاد وتنميتها ووجود قيادة مدركة بواجباتها وهمومها بأمر شعبها والسهر على ضبط الإيقاع الكلي ووجود قادة بالاستمرار، يسمو فوق كل المشاكل الشخصية.
وقال الفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات “الدعم السريع”: أنا وأخي أحمد هارون اتفقنا على كلمة واحدة، وهي أن ما حدث سحابة صيف مرت، ونحن على قلب رجل واحد و نعمل من أجل الوطن والمواطن.
(2)
أعتقد أن الطاهر حسن التوم مدير قناة سودانية 24 ومقدم برنامج (حال البلد)، قدم خدمة كبيرة للسلطة والتي يعتبر الطاهر حسن التوم جزءاً منها، وهو من دون شك يخدم خطها الإعلامي، إذ كان ما بين هارون وحمديتي منطقة عسكرية ممنوع الاقتراب والتصوير.
وكان مسكوت عنه أو على الاقل كان الخلاف بين والي ولاية شمال كردفان وقائد قوات “الدعم السريع” (سحابة صيف) متوقفة.
لكن ظهور الخلاف على السطح بعد التصريحات الحادة التي اطلقها قائد قوات “الدعم السريع” حمديتي في برنامج (حال البلد)، جعل السلطة تتحرك وتتدخل للصلح بين رجلين يعتبران من أقوى رجال النظام في الوقت الحالي ومن قادة صفه الاول مع اختلاف منصب الرجلين.
الخلاف بين هارون وحميدتي تدخل للصلح فيه رئيس الجمهورية بنفسه، وهذا يؤكد وجود وزن هارون وحميدتي الكبير في النظام.
كما انه لم يكن هناك مساحة للاختلاف بعد تدخل رئيس الجمهورية في الازمة وكان لا بد من حلها بشكل جعل هارون وحمديتي يخرجان بتلك التصريحات السعيدة.
(3)
قصدت من هذا أن أقول إن (سحابة الصيف) التي كانت بين احمد هارون وحميدتي لم تكن لتمر لولا تصريحات الاخير في برنامج (حال البلد).
وبعد أن تم الصلح بين الرجلين، ووصف ما كان بينهما من خلاف انه (سحابة صيف) ، يبقى من الطبيعي ان يعود برنامج (حال البلد) من جديد، اذا كان الخلاف الذي اظهر في البرنامج كان عبارة عن  (سحابة صيف).
غير منطقي ان يدفع فاتورة تلك السحابة الطاهر حسن التوم، الذي نتوقع عودة برنامجه قريباً، بعد الخدمات الجليلة والكبيرة التي ظل يقدمها الرجل للسلطة.
وغير منطقي ان يتوقف برنامج بسبب (سحابة صيف).
نقول ذلك، ونكتب عنه، حتى لا يعود الطاهر حسن التوم ليلعب دور (البطولة) مرة اخرى، وهو مستمتع بذلك.

الانتباهة



الراكوبة

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.