Home > sudan4tech > معرض الخرطوم الدولي للكتاب .. مصادرات وغياب دور نشر وغلاء أسعار – صحيفة الراكوبة
معرض الخرطوم الدولي للكتاب .. مصادرات وغياب دور نشر وغلاء أسعار – صحيفة الراكوبة

معرض الخرطوم الدولي للكتاب .. مصادرات وغياب دور نشر وغلاء أسعار – صحيفة الراكوبة

افتتح النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق أول ركن، بكري حسن صالح، مساء الثلاثاء ، بأرض المعارض ببري فعاليات معرض الخرطوم الدولي للكتاب، في نسخته الـ(14)، خلال الفترة من (17 – 29 اكتوبر) الجاري، بمشاركة (250) دور عرض، ومشاركة نوعية لاتحاد الكتاب العرب، وسفراء الدول، واختارت اللجنة المنظمة الراحل العلامة، الطيب كشخصية للدورة لهذا العام ، وحضرت زوجته “جيرزالدا” مراسم الافتتاح .

الخرطوم : ماريا النمر

وخير جليس في الزمان كتاب
كان المساء مختلفا باختلاف أروقة الكتب في ارض المعارض ببري فقد كان مساء للفكر والثقافة والفن والادب . ولان الكتاب هو طريقنا لمعرفة الاخرين وتعزيز لقوة الذات و قوة الدفع المحركة لاي انسان منذ ان كان المبتدأ اقرأ فيجتمع اليوم في هذه الساحه كل مهتم بالقراءة.

جولة في المعرض
(التيار) التقت بعدد من المشاركين لهذا العام ووقفت علي دور النشر المشاركه في المعرض والتي لم تشارك وإيجابيات وسلبيات المعرض لهذا العام .حيث واجهت المعرض لهذا العام اشكاليات عديده بالنسبه لاصحاب المكتبات من. هبوط العملة . الجمارك ، ترحيل الكتب من دولة إلى أخرى.

 

ارتفاع الدولار أثر سلبا علي الأسعار
(التيار) وقفت على أ سعار إيجارات الاجنحه وأسعار الكتب لهذا العام والتي اشتكي منها معظم المشاركين في هذه الدوره . خصوصا بالنسبه للاجانب الذين وجدوا هبوط العملة كارثة بالنسبة لهم .

مشاركة دولة جنوب السودان
وقفت طويلا عند دار رفيقي للطباعة والنشر . دولة جنوب السودان الشق الثاني للبلد الواحد فحدثتني واحده من القائمات على المعرض والتي قالت لي وبكل أسف كنا نظن اننا سوف نعامل معاملة البلد الواحد ولكننا تعاملنا من قبل ادارة المعرض والقائمين عليه معاملة الأجنبي والان ندفع باليورو ولا حتي دولار في مساحة لا تتعدي 12 متر مع تخفيض 30% فقط ولا حياة لمن تنادي. وواجهتنا صعوبات في ترحيل الكتب من جوبا في العام الماضي لذلك اضطررنا إلى شحنها من القاهره هذه المرة .
دور نشر لم تشارك
هناك دور كثيرة كانت مشاركة في سنوات مضت والآن لا حس لها. وقفت (التيار) على دور النشر التي لم تشارك لهذا العام ومنها دار النشر (أوراق) ومكتبة (مدبولي).

كتب وروايات صودرت من المعرض
صودرت من معرض الخرطوم لهذا العام وتحديدا من جناح دار رفيي للنشر رواية جمجمتان تطفىآن الشمس للكاتب الجنوبي منجد باخوس وقالت محدثتي إنها لا تدري سبب مصادرتها من المعرض . فقط صادروها .

دار الناشرين السوريين في ترقب وانتظار
(التيار) وقفت علي معاناة المشاركين في المعرض من سوريين واردنيين بعد ان لاحظت أن اغلبية الاماكن المخطوطه عليها لافتاتهم لا يوجد بها كتب للعرض فحدثني بعض منهم ان الكتب لم تصل حتي الان إلى ميناء بورتسودان ولانعرف سببا لهذه المشكلة بالرغم من أننا عاملونا معاملة الناشر السوداني وخفضوا لنا قليلا من التكلفة الكلية إلا ان هناك إخفاقات كثيره لتنظيم المعرض في هذا العام . فحدثني احدهم قائلا . الكتب عالقة في ميناء بورتسودان , ولا احد من ادارة المعرض يرد علينا ولا نعرف أحدا نتوجه اليه لحل هذ المشكلة التي كلفتنا كثيرا فتعطلنا لليوم الثالث . ونحن ننفق على الايجار والأكل والشرب فنطالب بإعفائنا من أجور الاجنحه وتحمل العطل والضرر حتي وصول البضاعة إلى أجنحتنا التي صارت بلا بضاعة .

التيار


الراكوبة